منتديات شقاوة بنات
[URL=http://up.arab-x.com/]تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Ht726377[/url
منتديات شقاوة بنات
[URL=http://up.arab-x.com/]تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Ht726377[/url
منتديات شقاوة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شقاوة بنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بكم في منتديات شقاوة بنــات..*

 

 تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق دمياط
$^عضو جديد^$



MMS : تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Fxqjk1
ذكر مساهماتڪ : 49
معدلڪ : 25223
تقييمڪ : 0
تسجيلڪ : 15/02/2011

تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Empty
مُساهمةموضوع: تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله   تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Icon_minitime1السبت فبراير 26, 2011 10:57 pm


أ. د. ناصر بن سليمان العمر
15/9/1426
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
إن كتاب الله فيه نبأ من قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل
ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله
الله، هو حبل الله المتين، ونوره المبين، والذكر الحكيم، وهو الصراط
المستقيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا تتشعب
معه الآراء، ولا يشبع منه العلماء، ولا يمله الأتقياء، ولا يخلق على كثرة
الرد، ولا تنقضي عجائبه، ولاتنفد عبره، وهو الذي لم تنته الجن إذ سمعته أن
قالوا: "إنا سمعنا قرآنا عجباً، يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا
أحدا"، قال الله _تعالى_: "وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن
فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين قالوا ياقومنا إنا
سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم"، كتاب
ربنا من علم علمه سبق، ومن قال به صدق، ومن خاصم به فلج، ومن حكم به عدل،
ومن عمل به أجر، ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم.
<table class="MsoNormalTable" style="width: 337.5pt;" dir="rtl" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="450"><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">
نورٌ على مَرِّ الزمان تألـقــا </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
وأضـاءَ للدنيا طريقاً مُشرقا </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

وهدى من الرحمن يهدينا بــه </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
للصالحـات وللمكارم والتقى </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

هذا كتـاب الله زاد قلوبـنا </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
وشفاؤنا مـن كل داء أرهقا </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

هذا هو القرآن مصـدر عزنا </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
فبه تبوأنا المكـان الأسـمقا </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

ياحافـظ القرآن لست بحافظ! </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
حتى تكون لما حفظت مطبقاً </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

ماذا يفيـدك أن تسمى حافظاً </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
وكتاب ربك في الفؤاد تمزقا </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

يا أُمَّتي القـرآن حبـلُ نجاتنا </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
فتمَسَّكِي بِعُرَاه كي لانغرقا </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

ولتجمعي حول الكتاب شتاتنا </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
حتى نزيل تنـاحراً و تفرقا </td></tr><tr style="text-align: left;"><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" valign="bottom" width="45%">

ولتجعليه محـكما في أمـرنا </td><td style="padding: 0in; width: 10%; text-align: left;" align="left" width="10%">

</td><td style="padding: 0in; width: 45%; text-align: left;" align="left" width="45%">
وثقي بوعد الله أن يتحققا </td></tr></table>





ولعل سبيل الخلوص إلى تلك المعاني وعظم تأثر المرء بها منوط بتدبر القرآن،
ولهذا قال الله _تعالى_: "أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ
مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً"
[النساء:82]، "أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ
أَقْفَالُهَا" [محمد:24]، فدل هذا على أن ترك التدبر حال أقوام عن الانتفاع
به على الرغم من خصائصه التي أودعها الله فيه.
وهنا يعرض السؤال ماهو
التدبر الذي تربط به كل تلك المعاني العظام، أقول هذا لأني وجدت كثيراً من
الناس يتحدث عن تدبر القرآن وعن أهميته، مع أنه لم يحرر تلك المعاني،
ويترتب على هذا معرفة أسباب التدبر وطرقه.
وفي هذه العجالة أحببت أن أبين الفرق بين مفهوم التأمل والتعقل والتدبر؟ فالذي يظهر أن هناك فروق بين هذه الثلاثة.
الفرق بين التأمل والتدبر والتعقل ومعرفة المعنى:
فإن تأمل القرآن هو كما قال ابن القيم: "تحديق ناظر القلب إلى معانيه،
وجمع الفكر على تدبره وتعقله"(1) . فهو إذن يشتمل على ثلاثة أمور:
1- رؤية معانيه ومراميه بجلاء ومعرفتها بوضوح.
2- جمع الفكر على تدبره.
3- جمع الفكر على تعقله.
فابن القيم جعل مطالعة المعاني أمر، والتفكر أمر ثان، والتعقل شيء ثالث، وهي معان متقاربة إذا اجتمعت حصل التأمل.
أما التدبر فقد قيل في معناه: "هو التفكر الشامل الواصل إلى أواخر دلالات الكلم ومراميه البعيدة (2)" .
ويقول بعضهم في تعريف التدبر: "وهو عند أهل العلم بكتاب الله _جل وعلا_:
العمل على تحقيق وتحديق النظر في ما يبلغه المعنى القرآني المَدِيدُ من
درجات الهداية إلى الصراط المستقيم . وهذا نظر لا يتناهَى ، فإن المعنى
القرآني له أصل يبدأ منه ولكن منتهاه لا يكاد يبلغه أحدٌ من العباد، فصاحب
القرآن الكريم في سفر دائم طلبًا للمزيد من المعنى القرآني .
وكلّ
تَعَقُلٍ وتَفَكُّرٍ وتَفَقُّهٍ وتَفَهُّمٍ للبيان القرآني لا يحقق العلم
بدرجة من درجات الهداية إلى الصراط المستقيم لا يكون من تدبر القرآن الكريم
في شيْءٍ".
والذي يظهر هو أن التدبر معنى أخص من المعرفة التفصيلة
لمعاني الآيات، فالتدبر يقتضي النظر إلى ما تصير إليه عاقبة الكلام في
الجملة، وهذا يدفع للعمل بما تم تدبره لاستحضار العاقبة، وفي هذا تعلق واضح
بأصل المعنى اللغوي للتدبر الدال على نظر في ما يؤول إليه آخر أمره، ولهذا
أثر عن الحسن قوله: "إن هذا القران قرأه عبيد وصبيان لم يأخذوه من أوله،
ولا علم لهم بتأويله، إن أحق الناس بهذا القران من رئي في عمله قال الله
_تبارك وتعالى_: "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا
الألباب" وإنما تدبر آياته إتباعه بعمله، يقول أحدهم لصاحبه: تعال أقارئك
والله ما كانت القراء تفعل هذا والله ما هم بالقراء ولا الورعة لا كثر الله
في الناس أمثالهم لا كثر الله في الناس أمثالهم(3)" . فجعل تدبره إتباعه
بعمل لأنه الأمر الذي تدعو إليه عاقبته عند من تأمله.
أما التعقل ففيه معنى يقضي بإدراك المعاني المجملة التي تعقل الإنسان وتمنعه من مخالفته.

وكل من التدبر والتعقل لا يتم إلاّ بعلم مجمل المعاني ومراميها.
ولكن ليس من شرط هذا العلم أن يكون تفصيلياً لكل كلمة وكل حرف، بل قد يكون
التدبر بإدارك المعنى الإجمالي، وعقل الكليات المرادة بالآية، ولاشك أن
التدبر يكمل كلما كان العلم بالمعاني أكمل، وإن لم يكن شرط المعرفة
التفصيلية للمعاني وأوجهها لازم لمطلق التدبر.
فمن قرأ (ألم) ولم يعلم
حقيقة معناها أو علم أنها أحرف لا معنى لها في ذاتها مجردة، ولكن فهم
مرمها، والمقصد من إيرادها، وهو الإشارة إلى إعجاز القرآن اللغوي، حصل له
نوع من التدبر المحمود لتلك الأحرف رغم أنه لا معنى لها مجردة في حد ذاتها.
هذا والله أسأل أن يجعلنا من التالين لكتابه الكريم، المتدبرين لآيات
القرآن العظيم، المنتفعين بما نقول ونسمع، وصلى الله وسلم على محمد وعلى
آله وصحبه والتابعين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دق التحيه قدامك عربجيه
...::|مؤسسة الموقع|::...

...::|مؤسسة الموقع|::...
دق التحيه قدامك عربجيه


MMS : تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله 37
انثى مساهماتڪ : 290
معدلڪ : 26186
تقييمڪ : 7
تسجيلڪ : 16/10/2010
العمر : 30

تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله   تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Icon_minitime1الأربعاء مارس 02, 2011 11:53 am

مشكووور اخوي ماقصرت روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hqaoh.ahladalil.com
عاشق دمياط
$^عضو جديد^$



MMS : تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Fxqjk1
ذكر مساهماتڪ : 49
معدلڪ : 25223
تقييمڪ : 0
تسجيلڪ : 15/02/2011

تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله   تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله Icon_minitime1الجمعة مارس 04, 2011 9:25 am

تسلمى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدبر القرآن وتعقّله وتأمّله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شقاوة بنات :: منتديات اسلامية... :: مواضيع إسلامية-
انتقل الى: